درابزين حديد

كل منزل وله رؤيته الخاصة في الشكل الجمالي المطلوب من أصحابه، هناك من يفضل زرع حدائق خارج المنزل لإضفاء لمسة رائعة للشكل الخارجي للمنزل، وتكون هذه الحديقة محاطة بسور، قد يكون هذا السور سور خشبي، أو سور حديدي، ويكون بالداخل درابزين مصنوع من الحديد القوي.

 

أشكال مختلفة لاختيار الدرابزين الحديدي

الدرابزين الحديدي له العديد من الأشكال، والتصاميم، وكلٍ على حسب ذوق مالكه، به الكثير من الأشكال كالقلوب أو المربعات أو حتى الورود، ويختلف نوع الدرابزين الحديدي باختلاف استعماله.

إذا كان لمنزل أو لمصنع أو لمدرسة أو حتى لشركة صناعية، والأكثر فخامة هو درابزين حديدي للفيلات الكبيرة أو القصور، لأن أصحاب هذه الأماكن لهم رغبات معينة تحتاج إلى تصاميم في غاية الدقة والمهارة، خاصة إذا كانت مساحة المكان كبيرة.

 

ما يفضله العميل من نوع وسعر الدرابزين الحديدي

أحياناً يكون الدرابزين الحديدي خالي من أي زخارف طبقاً لما يطلبه العميل، وقد يكون هذا الاختيار يرجع إلى أسباب مادية، حيث أن الدرابزين الحديدي ذو التصميم يكون أعلى في السعر من الدرابزين العادي بلا زخارف.

لذلك تتنافس الشركات المصنعة للدرابزين الحديدي في اختيار أفضل الأشكال الجاذبة للنظر، والتي تجعل العميل يسارع في اختيارها بدون تفكير، بعيداً عن السعر، وطريقة الدفع.

وتشارك التكنولوجيا في هذه المنافسة عن طريق الدعاية والإعلان للمنتج الحديدي، وإصدار العديد من الكتالوجات المختلفة والتي توضح ما تقدمه الشركة المنتجة، وطريقة التنفيذ والأسعار، وصور لجميع منتجاتها وتصاميمها المختلفة في الشكل والحجم.

 

مواصفات معينة عند اختيار الدرابزين الحديدي

  • في البداية يكون الاهتمام الأكبر بنوعية وخامة الدرابزين الحديدي ومعرفة أنواع الخامات لاختيار ما يتناسب مع رغبة العميل، ثم الاهتمام بالشكل والتصميم، تلك المواصفات تختلف إذا ما كان هذا الدرابزين لمنزل مثلاً أو لشركة، أو لقصر فخم أو لفيلا.
  • ومن الأفضل الاستعانة بمن هم لهم خبرة في هذا المجال، لأن العميل لا يعرف الكثير عن أنواع خامات الحديد، وأيهما أفضل، وماذا عليه أن يختار، ولكن الحداد هو الحل الوحيد لهذه المشكلة، نظراً لخبرتهم الطويلة بالحديد لأنه يعمل به، فهو مصدر رزقه.
  • والحداد هو الوحيد القادر على معرفة خامة الحديد وجودتها، ومعرفة ما إذا كانت مناسبة للمكان الذي سيتم التركيب فيه السور الحديدي من عدمه، حتى أنه يقترح بعض الاقتراحات في المقاسات مثلاً، أو الخامات، حتى أنه يعرف الكثير عن الأسعار.
  • يجب على العميل تحديد ما يمكن دفعه بالنسبة للدرابزين الحديدي، وكذلك التكاليف الخاصة بالنقل والتركيب، إذا ما كانت تخصه، وبناءً عليه يبدأ الاختيار، ولكن هذا الأمر ليس صعباً نظراً لوجود كتالوجات مختلفة الأنواع للعديد من الشركات.
  • اختلاف الأسعار وتعدد الشركات يكون في مصلحة العميل، لأنه يمكنه أن يختار الأفضل من حيث النوع والسعر، وأحياناً تقدم بعض الشركات عروض خاصة بها مثل التركيب أو النقل المجاني فقط لجذب العميل إليها.
  • هناك نوع آخر من المصنوعات الحديدية وهو السور الحديدي، ويختاره العميل ليس فقط لأنه منظر جمالي ولكنه بهدف آخر وهو الحماية من اللصوص، خاصة إذا كان هذا السور لشركة أو مصنع، لأنها من تجعل من عملية الاقتحام أو السرقة صعبة على اللصوص.
  • وهناك أنواع يمكن الاستفادة منها وهي سور حديدي مقاوم لطلقات الرصاص، وهذا الدرابزين تستخدمه الحكومات في بناء أسوار للسجون وأقسام الشرطة، وبعض المنشآت الهامة بالدولة، لها خامات خاصة مقاومة للصدأ، ويُفضل الاهتمام بصيانتها حتى لا تتآكل مع مرور الزمن.

 

ورغم تعدد الأذواق بين العملاء، ولكن سيجد كل عميل ما يحتاجه، ويرغبه من بين التصميمات.